Thursday, March 08, 2007

جورج قرم زهقان أيضاً

هناك واحد زهقان تبرّع أن يطبع هذا النص من كتاب "إنفجار المشرق العربي" لجورج قرم نشر دار الفرابي

له كلّ الشكر وننصح كل زهقان أن يقرأ الكتاب


... لذلك رأينا نشر هذه الفصول المتعلقة بالنقد المنهجي لتأريخ المنطقة
في جزء أول (...) من اجل تأسيس استقلال فكري وثقافي عربي في النظرة الى
شؤون منطقة الشرق الأوسط، وبشكل خاص المنطقة العربية فيها.

ان ما ينقص وطننا العربي هو هذا الاستقلال الفكري المبني على تراكم معرفي
متماسك. فقليلون هم المثقفون العرب الذين يعملون ويفكرون بعيدين عن وطأة
الظروف الآنيّة، بل الحدث اليومي أو آراء الدول الغربية، بجامعاتها
ووسائل اعلامها، حول المنطقة وما يقال ويشاع عن مميزات مكوناتها
الاجتماعية؛ وكما نلاحظ، ما عدا استثناءات قليلة، ان المفكرين العرب لا
يبنون اعمالهم على منظومة فكرية عربية – وهي مفقودة في الحقيقة – ولا
يسعون الى ابراز اعمال غيرهم من المثقفين العرب وتطويرها؛ بل في معظم
الأحيان نراهم يكرّسون جهودهم الفكرية الى التّصدي لعوامل ونظرات ظرفية
والى مناقشة آراء الباحثين الغربيين حول العرب والمسلمبن. وخير دليل على
ذلك الردود العربية الكثيرة على المؤلف السخيف لصموئيل هانتغنتون حول
صراع الحضارات. في الأدب السياسي الاسلامي العربي وحده، نجد نوعاً من
الاستقلال الفكري، يكاد يكون انغلاقاً فكرياً، لأنه أدب انفعالي لا يهتم
الا بالرّد على بعض التيارات الفكرية، مثل العلمانية او الإدّعاءات
الأدبية والإعلامية الصهيونية. هذا اضافة الى التناقضات العديدة الكائنة
في التوجهات المختلفة للتيارات الإسلامية.

ان تأسيس منظومة فكرية عربية يبنى عليها نظام ادراكي متماسك يسمح برؤية
الوقائع والأحداث في سياقها الحقيقي لهو مهمّة ملحّة، لو اردنا ان نبين
المظاهر العديدة لحرب اهلية عربية كامنة نعيش تداعياتها السلبية
المتواصلة منذ عقود، ولو اردنا ان نستكشف سُبل مستقبل أفضل لهذه الأمة
التي تعيش بطريقة مأسوية تراجعية ومليئة بخيبات الأمل، منذ عهود تحقيقي
استقلال الأقطار العربية. ان الأحداث الأخيرة المتجسّدة باستمرار العجرفة
الإسرائيلية واستيطان الأراضي الفلسطينية وبغزو اميركا للعراق لهي عوامل
تؤجج انقساماً خطيراً في الرأي العربي، بين من يريد الاستسلام من اجل
اعادة البناء وإتقاء شر اميركا وإسرائيل ومن يريد الاستمرار في الممانعة،
ولو بدون سلاح وقتال.

(...) حان الوقت لأن نعي عمق المشكلات التي نتخبط فيها وعجز الرؤى
المختلفة، اسلامية كانت، عربية علمانية أم غربية، في تناول مشكلة
الانحطاط وما اسميته دينامية الفشل الذي نتخبط فيه.

ليس من عربي اليوم الا ويشكو من اوضاع امّته، من انحطاط وتراجع، وسط عالم
صاخب يتميّز بالتقدم التقني الهائل من جهة، وبتحديات ضخمة للمجتمعات التي
لم تتمكن من الدخول الى عالم العلم والتكنولوجيا والانفتاح الاقتصادي
والمالي الذي تفرضه الدول الصناعية الكبرى على جميع الدول، من جهة اخرى.
ولم يبقَ العالم العربي بعيداً عن كل هذه التطورات الاقتصادية والعلمية
والمعرفية وحسب، بل اصبح محط انظار العالم، كبقعة من هذا الكون ما تزال
تتميز بالتخلّف العميق وبتصدير ايديولوجيات العنف الإرهابي الى أقطار
اخرى من العالم.

(...) وقد اقسم العرب اليوم بين من يدّعي ان سبب الانحطاط الحقيقي للغرب
هو فعلاً العوامل الداخلية (طبيعة الأنظمة، استمرار الأنظمة القبلية، رفض
الرأي الآخر ...) وبين من يدّعي ان السبب الجوهري لانحطاط الأمة هو
العامل الخارجي، بدءًا من الاستعمار الاوروبي وانتهاءً باقامة الكيان
الصهيوني الغاصب والغزو الاميركي للعراق، ومروراً بكل الانقلابات في
الأنظمة السياسية التي تمّ تدبيرها من الخارج لتأمين مصالح الدول الكبرى.

إن ما قمنا به في سردنا للوقائع التاريخية هو مسعىً لتبيان تأثير كل من
العوامل الداخلية والخارجية وانماط التشابك الوثيق بينهما. وفي اعتقادنا
ان هذا التشابك بين الداخل والخارج هو الذي يميّز دينامية الفشل
والانحطاط ويفسرّها، اضافة الى عوامل اقتصادية عملاقة، قليلاً ما يتم
اخذها في الحسبان بكل اوجهها، اعني تأثير النفط على حياة المجتمعات
العربية (...).

في هذا السياق يمكن النظر الى بروز "الصحوة الاسلامية" كبديل لكل من
الرأسمالية والاشتراكية الآتيتين من الخارج، من نتاج الطفرة النفطية. ولا
يبدو اليوم ان هذه الصحوة قد اوقفت المسار الانحطاطي ودينامية الفشل. بل
على العكس من ذلك، فهي زادت من ضبابية مشكلة الهوية عند العرب وتنكرت لكل
تراث النهضة العربية الأولى، وبذلك كانت حلقة من حلقات قطع الجذور ومنع
التراكم المعرفي الذاتي. فالنهضة العربية الأولى تميّزت في شكل ايجابي،
بمسعاها في التوفيق بين أفكار الحداثة الآتية من اوروبا بعد الثورة
الفرنسية والتراث المحلي. اما اليوم فقد اصبحنا اسرى الادبيات الهزيلة
لحوار الحضارات والاديان، فيما مشكلاتنا الاساسية لا تمتّ بصلة الى مثل
هذا الحوار، اذ للعرب اراضٍ محتلة من جهة، وهم معرّضون لاستمرار الهجمة
الصهيونية الاستيطانية من حهة اخرى. فهذه الدعوة الى الحوار هي الهاء عن
القضايا المصيرية الأساسية، سواء اكانت هذه القضايا تتعلّق بالعامل
الخارجي أم بالعوامل الداخلية.

وفي كتابة الرواية التاريخية، سعيت ايضاً الى مخاطبة العقل الغربي والعقل
العربي بالصراحة والمعايير نفسها، من دون ازدواج اللسان او الوقوع في
انفصام الشخصية الذاتية في مخاطبة الأجنبي ومخاطبة بني قومي. فالمنهج
الذي من خلاله اكتب هو منهج نقدي صارم لا يقبل التساهل في وصف الأمراض
والمآسي التي نعاني منها، سواء على يد الدول الكبرى او على يد انفسنا، بل
سعيت باستمرار – كما ذكرتُ – الى استكشاف الخيوط الخفية التي تتحكم
بتصرفات كل من الدول الغربية الكبرى بمنظومتها الفكرية والعلمية
والأكاديمية، تجاه منقطتنا وكل من الأقطار العربية ونظم إدراكها ونمط
تصرفاتها.


18 comments:

alhaqid said...

boy you are bored! you published the same paragraph twice
and boy i'm bored, i actually read it twice!
it is indeed hard to be a radjol arabi these days.

But hey! why do i even wright an opinion? Lets see what shrrr have to say about it.
chou ya shrrr?

shrrr said...

kol khara:)))

no seriously shabeb chek this post ull like it, its in arabic and itll be published in french in lorient le jour on the 18th of this month, but its nicer in arabic...

even if i shouldnt say that eddeim bored :)))

shrrr said...

shu hal khara georges korm? hahahahah

no really kteer taweel w bi zahe2 :)))

بين العصر والمغرب مرت لمة خيالة ومرت لمة خيالة ووو لا تضربني لا تضب كسرت الخيزارانة وو ووو سرلي نة وستة اشر من ضرتڭ وجعانة وللي ولللي وللللي

Anonymous said...

shoo hal khiryi wil sirmeyi inti w shoo ma ilik 3azi.

la tizi ma ti2ri

bored said...

شكراً يا حاقد على إيضاح الخطأ

shrr, maybe it's shorter now and you can actually read it despite your poor literacy in Arabic.

p.s. iza fi shee khara hon, it's you.

shrrr said...

after i read ur post, i took a decision, am gona be serious this time and click on the comments to leave a serious comment, but due to the fact that i read what haqeed wrote as comment, i couldnt , i really couldnt , ma 2deret haddi nafsi, w terreit ektob heik shy hahahahahhahahahhhahaahhahahah

men shein ma tenteze3 sourta la shrrr, w faj2a tserr tabi3iyeh hahahaha

:)))
and yes im shrrr so am kheryéh wouhouuuuuuuuuuuuuuuuu

bored said...

make an effort
really make an effort and write something for once that will let me think, "ah, she really has a brain!"

Anonymous said...

shrrr
Be yourself... and if you are a bimbo then be it - I say!

shrrr said...

i am shrrr and i dont have a brain, i am lebanese dude!!! ma 3endy la shaghleh wla 3amlé...bentor al hareb ta ehky w 3abbeir, bentor tshatti ta sebb al 3alam yali ma3on masari yetla3ou 3a faraya, bentor al baher ta sabseib al 3alam yali bi rouhou byedfa3ou minimum 20$ ta yesbahou bi bahron!!!
bentor ta hess eni beddy fanteir ta fout 3al hemmeim,. w bentorak ta thett post jdeed ta etmanyak 3leik, talama enta ma bet tee2ni, leish ta khabrak khabriyé relevant? :)))

hayda ana hayda jawwi hehehehhe :)))

nyak kteer tle3et wezziyéh hahahahahhaahhaahahahahahaha

shrrr said...

ma32ennu kein bi wedi, bas enta btekrahni !!!
shu ba3meil? b3azeib hali bektob shy tabi3i, ta enta teji tmahiy??? eh la2, akeed la2, akeed akeed laaaaa2 :)))
ila iza btew3edni enu ma bet mahi shy, se3eta men seer friends ahaahhahhhahahhahahahah w mnel3ab bel tabé bel hara, w menkebb 3a ba3ed shawarma w pepsi...
can i be ur friend??? :)))

shrrr said...

ما معنا ان تكون عربياً؟ لماذا لا نتفق اولاً على معنى العروبة...إنه سآل سخيف,أعلم لكن من سيجيبني? انا اعتبر نفسي عربية, ولكنن انااستند على لغتي على منتقتي الجغرافية, على اصل عائلتي.بس لازم نحط دفنشن للعروبة.

Anonymous said...

الله يعينك يا بووورد على هل العلقة يللي علقت فيها مع هل اللذقة الغريبة العجيبة الفريدة في نوعها و المعروفة بالاسم المستعار شررر و مع هل المنيوك الثاني المعروف بالاسم المستعار الحاقد

I don't blame you, man. I recommend you enable comment moderation.

al-sharmoot al-akbar

shrrr said...

boredom wont do that, coz i know that deeply he likes me hiiih :)))

bored said...

I am not going to use comment moderation, not because i like Shrr nor because i secretly admire her. She gets on my nerves because she fills up the comment page with nonesense most of the time and refuses to say anything interesting. She has been turning this page into rubbish, reminds me of how Hayfa Wehbe turned many people's perception of Arabic music into sharmata.

However, in the last comments she has above, it seems that she has tried to make a small effort, and that is appreciated.

There is hope my sharmoot friend. There is hope. She will get better someday.

Meanwhile she can start working on saying all that she has to say in one comment rather than 10.

Anonymous said...

hmmm... actually... ana a3tarid!
all that crap written by all those bored people is accepted....
but shrr's comments are suddenly like haifa wehbe's influence on Arab culture and music!?? Even surrealism is gendered now!!!

Pls... I beg you.. really...don't start sounding like the elaph crowd! By the way if you are more bored than you are now... go to elaph.com and read the commentry (esp. on so-called arab artists) and you might just slit your wrists - among other drastic measures! Shrrrr there you will find how some people define 3uruba wa ma adraka..

shrrr said...

tayyeb, enu ma3leish, al wahad enu bijareib ynakeit, ma bte2bal, bi kareb yehki tabi3i ma bet redd ila bi "bravo"
enu mashilna halak shway... ma beda kel hal shawfeit al hal, 3eib al wahad yehki ya3ni bas ma3leish khayi bored...:)))

Anonymous said...

I am surprised how shrrr has managed to turn all the attention in this blog to her superficial and juvenile self... Well it's quite a diversion, but i hope it ends soon... for I am missing the meaningful posts on this blog. Bored! I sincerly respect your enormous patience.

bored said...

Thank you Nervosa,
seriously, did any of you even read the text?
we know that shrrr fell asleep yet she keeps posting.
seriously somebody write something useful

i swear i am going erase this blog from existence and stop this stupid blogging business altogether.

I started this blog to attack useless assholes like all of you and now you infested my space

بدنا تراكم معرفي وعلمي وأدبي وفكري وثقافي و و و
ما إلي جلادة أكل الخرا ع سما ربّي بقا

ولك شي واحد يكتب شي إلو عازي

أو عل قليلة شي مهضوم

على القليلة يعني